هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان، من المعروف ان نحن في فضل الاوقات والايم المباركة التي يستعد به المؤمنين لاستقبال شهر رمضان المبارك بالطاعة والذكر والاكثار من الدعاء، ولكن هناك بعض المسائل التي اختلف عليها الفقهاء بصيام الدين او صيام القضاء خلال النصف الاخر من شعبان هو من اكثر التساؤلات للسيدات اثناء الحيض وقامت بالإفطار خلال شهر رمضان السابق، وحان الوقت لقضاء صيام الدين في النصف الثاني من شهر شعبان، وسنقوم خلال مقالنا لليوم بالتعرف على هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان.

هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان

هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان

من اكثر التساؤلات التي يبحث عنها الافراد في صيام ما فات من رمضان السابق ويقوم بقضاء الدين في اواخر النصف الثاني من شهر شعبان اي على استقبال شهر رمضان الحالي، وهذه من المور الاكثر انتشارا واختلف عليها الفقهاء، واجتمعوا انه لا يشرع صيام القضاء في النصف الثاني من شعبان، ويؤكد ان امام المسلم اثنا عشر شهرا كان بمقدرته صيام قضاء من شهر رمضان، ولكن الله تعالى يرفع ذلك للمرضى الذين ليس لديهم القدرة على الصيام او لسفر او ان كان لحيض، ولكن المقتدر من الافضل ان يقوم بقضاء ما تبقى من شهر رمضان المبارك على الفور بعد ما انتهى شهر رمضان ولا ينتظر لمجيئ شعبان في العام المقبل ليصوم القضاء، والدليل على ذلك من القران الكريم في سورة البقرة قال تعالى: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}.

حكم صيام الدين بعد 15 شعبان

الله سبحانه وتعالى من باب التيسير والتخفيف على المسلم يباح الافطار خلال شهر رمضان لعذر ان كنت على سفر او مريض او بالحيض لكن بشرط قضاء هذه الايام التي قمت بالإفطار بها خلال شهر رمضان عند المقدرة، وان جاء العام المقبل وفي شعبان وقمت بالتذكير بصيام الدين بالطبع تكون متأخرا بالعبادة وقضاء حق الله تعالى، لكنها الفرصة الاخيرة لقضاء ما فات، وجاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقد كانت كثيرًا ما يفوتها بعض أيام من رمضان، فتقضيها في شعبان.. وذلك لا حرج فيه، وإن كان هناك اشتباه لدى بعض الناس في هذا الأمر، فهذا لا أساس له من الشرع.. إذ كل الشهور يمكن أن تكون محلًا لقضاء ما فات من رمضان.

شاهد ايضا: دعاء رؤية هلال شعبان .. ودعاء الجمعة الاولى لشهر شعبان

فضل الصيام في شعبان

الصيام هو احدى اركان الاسلام التي يجب على المسلم الالتزام بها ومن سنة رسول الله كان يصوم يومان في الاسبوع كل اثنين وخميس، وفي شهر شعبان تتضاعف الاجر لمن اعتاد على صيام، وهناك أعظم الليالي وهي ليلة النصف من شعبان، ومن فضل الصيام كما يلي:

  • يغفر الله تعالى الذنوب ويدخل الصائمين من باب الريان.
  •  إحياء السنن المهجورة خاصة في هذا الزمان وقد قال صلى الله عليه وسلم: «بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا كما بدأ فطوبى للغرباء».
  • بالتالي روي عن أُسَامَة بْنُ زَيْدٍ – رضي الله عنهما – قَالَ: قُلْتُ: «يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنْ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ؟ قَالَ: “ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ،، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

شاهد ايضا: دعاء للحبيب في ليلة النصف من شعبان وأجمل الأدعية في شهر شعبان

ونحن وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان، وما فضل الصيام في شهر شعبان كونه استقبال لشهر الخير والبركة شهر رمضان المبارك.