دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، المسلمين دائماً ما يبحثون عن التقرب لله عز وجل وهو الهدف الأساسي لوجودنا في هذه الحياة، هذا التقرب يكون بطرق كثيراً بجانب العبادات والفرائض الواجب على كل مسلم ومسلمة المواظبة عليها، الدعاء من الأشياء البسيطة التي قد يغفل عنها عدد من المسلمين في حياتهم، هذه الأيام التي تمر علينا الان من اقتراب وداع شهر شعبان واقتراب استقبال شهر رمضان المبارك لابد أن نستغلها كمسلمين بالإكثار من الدعاء فيها، وهذا ما جعلنا نقدم لكم في هذا المقال دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان فتابعونا لتتعرفوا على هذا الدعاء.

عدد من الأدعية المميزة بمناسبة وداع شهر شعبان

سنقدم لكم في هذه الفقرة عدد لا بأس به من الأدعية المميزة التي علينا كمسلمين أن نرددها ونقولها مع اقتراب وداع شهر شعبان المبارك، شعبان هو شهر ترفع فيه أعمال المسلمين للسماء ولهذا يجب علينا أن نكثر من الدعاء في شعبان:

  • اللهم اجعـل ما تبقى مـن أيام شعبان جابرة للقـلوب، اسـرة للعيوب، ماحيـة الذنوب، مُفرجة للكروب، اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد، يا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه، اللهم بلغـنا رمضان لا فـاقـدين إلا مفـقـود ديـن، اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار.
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدواً إلا خذلته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا جاهلاً إلا علمته، ولا مجاهداً في سبيلك إلا نصرته، ولا ولداً إلا أصلحته، ولا عيباً إلا سترته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا حقاً إلا استخرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادًا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً:  دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان مكتوب ومستجاب 1444

دعاء جميل بمناسبة وداع شهر شعبان واستقبال شهر رمضان

سنقوم في الفقرة التالية بتقديم عدد مميز من الأدعية التي من المحبب أن تقال في وداع شهر مبارك كشهر شعبان واستقبال شهر رمضان الكريم، هذه الأدعية ترفع الكثير من الهم ويقوم من خلالها المسلم بالتقرب لرب العباد سبحانه وتعالى:

  • إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك، اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهَلْ التقوى ويا أهَلْ المغفرة عفوك عفوك. اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك. ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، فأنت أكرم الأكرمين
  • اللهم اجعل قُلُوبنا كقُلُوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظُّلُمات إلى النُّور
  • اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني، اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  • اللهم اني أعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم
  •  اللهم اغفر لي ذنبي، ووسِع لي في دارِي، وبارِك لي فيما رزقتني
  • يارب نسألك أن ترزقنا قلبًا لا يأنس إلا بمناجاتك، وعقلًا لا يهتدي إلا بمعرفتك، وروحًا لا تسعد إلا في ذكرك
  •  اللهم سدد ديوننا واصلح أحوالنا، ويسر أمورنا، واجعل لنا من كل هم فرجا.

دعاء مكتوب في وداع شعبان واستقبال شهر رمضان المبارك

تفصلنا بضع أيام قليلة عن وداع شهر من شهور الخير والبركة وهو شهر شعبان، واستقبال أحد أفضل شهور المسلمين على الإطلاق وهو شهر رمضان، شهر الطاعات والمغفرة والرحمة والعتق من النار، شعبان وشهر رمضان من الأشهر المحبب فيها الدعاء:

  • اللهم أهَلْ علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام.
  • اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني في رمضان رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأ الآمِلينَ.
  • اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل مني اليسير ..اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا، ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك صحة في إيمان، وإيمانًا في حسن خلق، ونجاحًا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا، اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد.

شاهد ايضاً: دعاء استقبال العام الجديد 2023 مكتوب

من أفضل الأدعية في وداع شهر شعبان

يحزن المسلمين في وداع أحد شهور الخير وهو شهر شعبان، ولكن ما يهون على المسلمين في فراق شهر شعبان هو ان ما سيليه هو أحد أهم شهور الإسلام وهو شهر رمضان المبارك، شهر الخير والعمل الصالح، لهذا سنقدم لكم دعاء جميل في وداع شعبان:

  • كلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك.
  • واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا.

دعاء محبب قوله في استقبال شهر رمضان

الله منّا على المسلمين بعبادة وطاعة لها شأن عظيم ومن السهل فعلها وهي الدعاء، فالدعاء لله عز وجل لا يحتاج لواسطة لله، الدعاء يلزم فقط الصدق مع الله في كل وقت والإيمان واليقين بالله في أي حال:

  • “اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُ حبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ الله”
  • اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، واجعلنا فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك و زحزحني فيه عن موجبات سخطك
  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك
  • اللهم بلغنا رمضان أيامًا عديدة وأعوامًا مديدة، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.

شاهد ايضاً: دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة

في نهاية هذا المقال حول دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان، نكون وضعنا أمامكم العديد من الأدعية المميزة بمناسبة وداع شعبان واستقبال شهر رمضان.