كيف نستقبل رمضان، ان شهر رمضان المبارك ليس كغيره من الشهور الهجرية الأخرى، هذا التفضيل والتميز يجعل استقباله مختلفاً عن غيره أيضا حيث أن السلف كانوا يدعون الله تعالى أن يبلغهم رمضان ستة شهور، والستة الأخرى يدعون فيها أن يتقبل الله تعالى منهم صالح الأعمال، ومن هذا المنطلق فقد خصصنا هذا المقال من أجل أن نقدم لكم الطريقة الصحيحة في استقبال رمضان.

كلمة عن استقبال شهر رمضان

من بين الطرق التي منها يتم استقبال شهر رمضان المبارك هو الفرح والسرور بقدومه، وكذلك أيضا الحديث عنه واستقباله استقبالاً سعيداً، ومن هنا نقدم لكم كلمات عن استقبال شهر رمضان:

  • بعد شهر من الان سترفع أصوات المؤذن وتنادي لصلاة التراويح معلنة قدوم الشهر الفضيل اللهم بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين نحن ومن نحب.
  • اقبل علينا رمضان، لعل رمضان يزيل هموماً، أثقلت أرواحنا شهور اللهم بلغنا إياه.
  • اللهم بارك لنا في شعبان و بلغنا رمضان و بارك لنا فيه و ارض عنا و اعفو عنا برحمتك يا ارحم الراحمين مبارك عليكم الشهر.
  • أقبل يا رمضان، فإنّ لنا قلوباً أنهكها تعبُ الاشتياق إليك.
  • اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان وبارك لنا فيه ونحن ومن نحب في صحة وعافية وارض عنا واعفو عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: دعاء دخول شهر رمضان وأدعية قصيرة بمناسبة اقتراب رمضان 2023

عشر وصايا لاستقبال رمضان

في السطور القادمة سوف نرفق لكم عشر وصايا من أجل استقبال شهر رمضان ونيل أعلى الدرجات والمنازل واغتنام شهر الخير، حيث جاءت وصايا استقبال رمضان كما يلي:

  1. استقبال شهر رمضان بالدعاء كما كان يفعل الرسول والصحابة، والدعاء بأن يتقبل الله تعالى صالح الأعمال.
  2. أيضا استقبال رمضان بسلامة الصدر مع المسلمين كافة، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن».
  3. بالصيام:  لحديث أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- أنه قال: قلت يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».
  4. علاوة على ذلك الاهتمام بالواجبات وصلاة الجماعة.
  5. هذا بالإضافة إلى التعود على صلاة الليل والدعاء واتخاذ ورد يومي من القرآن.
  6. أيضا قراءة وتعلم أحكام الصيام.
  7. الاستعداد للدعوة في رمضان بكافة الوسائل في المساجد والبيوت وغيرها.
  8. الاستعداد السلوكي والأخلاق الحسنة.
  9. استغلال الأوقات في رمضان والتخطيط المسبق وصلة الرحم والزيارات.
  10. الإفطار الجماعي.

حال السلف في الاستعداد لرمضان

بعد هذه النصائح التي وضحنا لك فيها كيف تستقبل رمضان، فإننا سوف نقدم لكم كيف كان حال السلف في الاستعداد لرمضان في البنود الآتية:

  • رُوي عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، أنّها قالت: (وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِن شَهْرٍ قَطُّ، أَكْثَرَ مِن صِيَامِهِ مِن شَعْبَانَ كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إلَّا قَلِيلًا).
  • كما أن السلف الصالح كانوا يعودون أنفسهم على صيام النافلة استعداد لرمضان.
  • علاوة على ذلك كانوا يُدرّبون أنفسهم على قيام الليل.
  • حيث قال سعيد بن المُسيِّب: “إنّ الرجل ليصلّي بالليل، فيجعل الله في وجهه نوراً يحبّه عليه كلّ مسلمٍ، فيراه من لم يره قطّ، فيقول: إنّي لأحبُّ هذا الرجل”.
  • أيضا الإكثار من تلاوة القرآن الكريم؛ فقد رُوِي أنّ محمّداً بن إسماعيل البخاريّ -رحمه الله- كان يختم القرآن الكريم في رمضان كلّ يومٍ.

أجملنا لكم كيف نستقبل رمضان وحال السلف في الاستعداد لرمضان، علاوة على تقديم أجمل كلمة في الاستعداد واستقبال رمضان بفرح وسرور.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: