ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء إسلام ويب، هناك مجموعة من الأشخاص الذين يضطرون لعدم صوم بعض أو كل أيام شهر رمضان المبارك بسبب عذر شهر، ويجب على المسلم الذي يفطر أيا من شهر رمضان أن يقوم بقضائها وهناك بعض الاستثناءات، ولكن هناك بعض الأشخاص ممن دخل عليه رمضان وعليه قضاء ولم يقم بقضائه ويتساءل عن الحكم الشرعي في تلك الحالة، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول الحديث عن ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء إسلام ويب.

ما حكم من عليه قضاء ودخل عليه رمضان

هناك الكثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام والقضاء في حال قام المسلم بالإفطار في شهر رمضان، ومن بين الأسئلة التي تتكرر حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء، وفي ما يلي نعرض الحكم في تلك الحالة:

  • أجمع أئمة المسلمين على أن من دخل عليه رمضان وعليه قضاء فحمه المسارعة في التوبة الى الله عز وجل.
  • ودفع كفارة وهي اطعام مسكين عن كل يوم من أيام القضاء بمقدار نصف صاع.
  • وفي حال كان التأخير بسبب عذر شرعي مثل السفر أو المرض، فليس هناك كفارة، انما عليه القضاء فقط عن الأيام التي أفطرها في شهر رمضان وذلك بعد زوال العذر الشرعي.

شاهد أيضا: ما هي قصة عيد الأم وأصلها وأهم المعلومات عن عيد الأم

حكم من ترك قضاء رمضان عدة أعوام

من الأسئلة التي تنتشر عن قضاء صيام رمضان، ما حكم من ترك قضاء صيام رمضان لعدة أعوام في حال كانت لا تعلم حكم قضائها، ولم يكن يوجد متسع من الوقت بسبب الحمل المستمر في كل عام، واذا كان علي السيدة قضاء في حال كانت لا تعلم المدة التي أفطرتها، وفي ما يلي نعرض الحكم:

  • في حال كانت السيدة قادرة على القضاء عن ما أفطرته في رمضان ولم تقم بذلك بسبب الكسل فحكمه إخراج فدية مقابل كل يوم قصرت في قضائه.
  • وقال المغني في كتابه: “فإن أخره لغير عذر حتى أدركه رمضانان أو أكثر لم يكن عليه أكثر من فدية مع الفطر، لأن كثرة التأخير لا يزداد بها الواجب، كما لو أخر الحج الواجب سنين لم يكن عليه أكثر من فعله”.
  • وفي حال لم تكن قادرة على الصيام واستمر العذر من غير انقطاع فلا يوجد فدية ولكن يجب قضاء ما تم افطاره.
  • في حال نسيان عدد الأيام فيجب الصيام الى أن يغلب ظنك أن ذمتك قد برئت.

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

هناك عدد من الأعذار الشرعية التي تبيح إفطار شهر رمضان المبارك، وهناك العديد من التساؤلات عن قضاء الصيام، وفي ما يلي سوف نعرض حكم هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء:

  • يجوز التصدق بدل القضاء في حال أن الإفطار كان بسبب مرض لا يرجى شفاءه مثل الأمراض المزمنة.
  • فيتم دفع كفارة بحسب القيمة التي يتم تحديدها من قبل المفتي.
  • ويجوز إخراج المال بدل من قضاء الصيام في حال استيفاء الشرط الشرعي بوجود عذر قال تعالى: “أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

شاهد أيضا: الرد على تهناكم الرحمه وما حكم قول تهناكم الرحمة

ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء إسلام ويب، كان هذا عنوان مقالنا الذي وصلنا الى ختامه، والذي من خلاله عرضنا حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء، وحكم تأجيل القضاء أكثر من عام، وحكم التصدق بدل القضاء.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: