هل يجوز اكل التمساح، يتساءل الكثير من المسلمين من مختلف وشتى بقاع الأرض عن حكم أكل التمساح هل يجوز، وتشمل الشريعة الإسلامية الكثير من الأحكام الشرعية التي تتعلق بكافة أمور المسلم والتي من بينها أحكام عن الطعام والشراب، وهناك الكثير من الأطعمة التي أحله الإسلام وأحل أكلها وهناك أنواع من اللحوم والأطعمة التي حرمها، ولا بد على المسلم أن يتبع ما أمر الله به ويجتنب ما حرمه، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول الحديث عن هل يجوز اكل التمساح.

هل يجوز اكل التمساح

يعتبر حكم اكل التمساح من الأحكام الشرعية التي تساءل عنها الكثير في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض هل يجوز اكل التمساح:

  • اختلف جمهور العلماء والفقهاء في إذ كان يجوز اكل التمساح أم لا، فمنهم من أحله ومنهم من حرمه.
  • ومن ذهب الى تحليل اكل التمساح على اعتبارها من الحيوانات التي تعيش في الماء وأنه يموت في حال ابتعد عن الماء فترة طويلة مستندين بذلك الى قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ).
  • وقال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير معنى صيد البحر: ما أخذ حيّاًَ ، وطعامه : ما وُجد ميتاً.
  • وأما من ذهب الى تحريم اكل التمساح على اعتباره من الدواب الجوارح ذلت الأنياب، والتي حرمتها الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضا: هل تصلى التراويح ليلة رمضان وعدد ركعات صلاة التراويح

هل يجوز أكل الضبع

بعد أن تناولنا الحديث عن حكم اذا ما كان يجوز اكل التمساح من خلال الفقرة السابقة، سنعرض حكم اكل الضبع في ما يلي، وهو ما يتساءل عنه الكثير من المسلمين، ومن خلال السطور التالية سنعرض هل يجوز اكل الضبع:

  • اختلف العلماء على حكم أكل الضبع، وهناك مذهبين في حكمه وهم:
    • القول الأول المذهب الحنفي: اعتبر أن أكل الضبع حرام بحين تم اعتباره من الحيوانات ذات الأنياب والتي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل شوكة السبعة.
    • القول الثاني وهو ما تبناه معظم علماء الشريعة: وهو جواز أكل لحم الضبع، على اعتباره أنه لا يصنف من السبعة، وحرم الإسلام أكل السبعة وهي مثل الأسد والنمر والفهد وغيرها. وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذاب لحم الضبع ، حيث سأل ابن أبي عمار جابر بن عبد الله ، فقال: قلت لجابر: هل ضبع الضبع؟ قال: قُلْتُ: أكلها؟ قال: نَعَمْ قُلْتُ: عَقَالهُ رسولُ اللهِ؟ هو قال لا.

الطعام المحرم في الإسلام

هناك الكثير من الأطعمة التي حرمها الإسلام على المسلمين، والتي في باطنها تحمل الضرر على الانسان وصحته، ويجب على المسلم أن يلتزم ما أمره الله به ويجتنب ما حظره الله عليه، ومن خلال ما يلي سنعرض الطعام المحرم في الإسلام:

  • قال الله تعالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ.
  • وتعتبر تلك جملة من الأطعمة التي حرمها الله على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم.

شاهد أيضا: هل صلاة التراويح واجبة ولماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

هل يجوز اكل التمساح، كان هذا عنوان مقالنا الذي وصلنا الى ختامه، والذي من خلاله قمنا بعرض هل يجوز اكل التمساح، وهل يجوز أكل الضبع، والأطعمة المحرمة في الإسلام.