هل صلاة التراويح واجبة، يتم صلاة التراويح في أول ليلة من ليالي رمضان، وصلاة التراويح غير مرتبطة بالصوم إنما للإعلان عن بدأ شهر رمضان المبارك ولا يتم صلاة التراويح في أخر يوم من رمضان وذلك يدل على انتهاء شهر رمضان، وهي سنة مؤكدة بالإجماع، ويتم صلاته إما في جماعة أو منفرد في البيت، وهي صلاة يتم تأديتها بعد صلاة العشاء غلي القبيل من صلاة الفجر، فهل صلاة التراويح واجبة، سنوضح ذلك من خلال مقالنا هذا.

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم

صلاة التراويح هي صلاة يتم تأديتها بعد صلاة العشاء في شهر رمضان المبارك وتعتبر صلاة قيام، وتبدا صلاة التراويح في اول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، لكن هناك الكثير يتسأل عن سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم، ومن خلال التالي سنوضح سبب التسمية:

  • يرجع أصل تسمية صلاة التراويح إلي الصلاة التي كان يؤديها المسلمين في مكة المكرمة.
  • وسميت بهذا الاسم لأنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين وعرفت أيضا باسم قيام رمضان.
  • بحيث كانوا المسلمين يصلون أربع ركعات ومن ثم قسط من الراحة ومن ثم يطفون بالكعبة المشرفة وبعد ذلك يؤدون أربع ركعات أخرى، وبعد ذلك يطوفون مرة أخرى حول البيت.
  • وحسب ما جاء عن الإمام ابن حجر العسقلاني في شرحه لصحيح البخاري بأن تسمية الصلاة التراويح بهذا الاسم يرجع على ما كان يفعله الصحابة بحيث كانوا يستريحون في صلاة رمضان.

شاهد أيضا: لماذا سمى شهر رمضان بهذا الاسم وما المقصود بكلمة رمضان

هل صلاة التراويح واجبة

تعرفنا في السابق بأن صلاة التراويح سميت بهذا الاسم لأن المسلمين كانوا يستريحون بين كل تسليمتين، وسميت أيضا بصلاة قيام رمضان، ويبدأ صلاة التراويح في أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، الكثير يتسأل بهل صلاة التراويح واجبة:

  • حسب ما جاء عن علماء المسلمين بأن صلاة التراويح سنة وليست واجبة.
  • وهي سنة سنها الرسول محمد صل الله عليه وسلم وهي من الشعائر الظاهرة في ليالي شهر رمضان المبارك.
  • وجاء دليل على ذلك ما راوه رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمر فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • وجاء في الصحيحين وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلى الثانية فكثر الناس، ثم اجتمعوا في الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله، فلما أصبح قال: رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم، وذلك في رمضان.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اهل علينا شهر رمضان واللهم أهل علينا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

عدد ركعات صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة سنها الرسول محمد صل الله عليهم وسلم وهي من الشعائر الظاهرة في ليالي شهر رمضان المبارك، وأيضا سميت صلاة التراويح باسم صلاة قيام رمضان، ويتم صلاتها بعد العشاء إلي القبيل من الفجر، فكم عدد ركعات صلاة التراويح:

  • تبلغ عدد ركعات صلاة التراويح ثماني ركعات بحيث تكون صلاتها ركعتين وتسليم مع قراءة تشهد واحد فقط.
  • والبعض قال صلاتها اثنا عشر ركعة والبعض الأخر قال عشرون ركعة مع عشرة تسليمات.

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على هل صلاة التراويح واجبة، وأيضا ذكرنا لكم لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم، وأيضا ذكرنا كم تبلغ عدد ركعات صلاة التراويح أو صلاة قيام رمضان.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: