دعاء الرسول عند دخول رمضان ان شهر رمضان المبارك هو شهر البركة وشهر الجود والكرم، حيث أن الرسول عليه أفضل الصلاة كان في هذا الشهر أجود ما يكون في غيره، ولأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أسوة وقدوة لنا في حياتنا وشريعتنا فإننا سوف نتحدث في هذا المقال عن الكثير من الأمور التي كان يفعلها الرسول ويقولها مع قدوم ودخول شهر رمضان، حيث سنبين لكم دعاء الرسول عند دخول رمضان

دعاء رمضان مكتوب عن رسول الله

لا بد أن ينبذ المسلم الحقد والكراهية والخلافات والشحناء بينه ويبن الآخرين وهذا لكي يبدأ صفحة جديدة من عمره وينال بفضلها الأجر والثواب الكبير كما وصانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن هذا المنطلق نقدم لكم دعاء رمضان مكتوب عن رسول الله:

دعاء رؤية هَلْال رمضان

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهَلْال، قال: (اللهم أهَلْه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله) رواه أحمد والترمذي.

دعاء الصائم عند الإفطار

روى ابن ماجه في “سننه” عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد)

(ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) رواه أبو داود والنسائي والدار قطني وحسنه.

ادعية الرسول في رمضان مكتوبة 

ينتشر البحث عن أدعية الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في شهر رمضان من أجل الاقتداء به حق الاقتداء، حيث أن هنالك عدة أدعية كان الرسول يدعو بها في شهر رمضان، ومن هنا لكم أدعية الرسول في رمضان مكتوبة:

  •  عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات) رواه مسلم.
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء) رواه مسلم.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك) رواه البخاري.

دعاء الرسول في رمضان للكرب والهم 

يزداد القرب من الله تعالى بالعبادات والطاعات في شهر رمضان المبارك، لأن هذا الشهر هو شهر العبادات وتضاعف الحسنات، وكان الرسول عند دخول رمضان يدعو بعدد من الأدعية، ومن أبرز دعاء الرسول عند دخول رمضان مكتوب:

  •  عن أبي بكرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) رواه أبو داود.
  • 7. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار} (البقرة:201) رواه البخاري.

أعلاه قدمنا عدد من الأدعية الواردة في السنة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث بينا لكم دعاء الرسول عند دخول رمضان مكتوب من السنة.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: