كم عدد صلاة التراويح في البيت، تختص صلاة التراويح بمجموعة من الأمور التي يجب على كل مسلم مراعاتها حتى يتمن من أدائها بشكل صحيح، ومن بين تلك الأمور وقت صلاة التراويح وهي تأتي بعد صلاة العشاء ويفضل أدائها بعد أداء سنة العشاء ويستمر وقتها الى صلاة الفجر، ومن الأمور كذلك كيفية أدائها بحيث يتم التسليم بعد ل ركعتين وهي ليس كغيرها من الصلوات، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول الحديث عن كم عدد صلاة التراويح في البيت.

عدد ركعات صلاة التراويح في البيت

من الجائز أداء صلاة التراويح في البيت وليس شرطا صلاتها في المسجد، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن عد ركعات صلاة التراويح في البيت، وهذا ما سنتناول شرحه وتوضيحه من خلال السطور التالية:

  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بأداء صلاة التراويح 1 ركعة.
  • وليس هناك حرج على من زاد دون ذلك.
  • ولم يقم النبي صلى الله عليه وسلم بتحديد عنن معين من أجل أداء صلاة التراويح.
  • واختلف العلماء والفقهاء على عدد ركعات صلاة التراويح، وكان من آرائهم:
    • يرى الحنفية والشافعية والحنابلة، أن هدد ركعات صلاة التراويح 20 ركعة، يصليها المسلم ويسلم بين كل ركعتين ويستريح بين كل أربع ركعات، ويختمها بصلاة ركعة الوتر.
    • ويرى المالكية أن عدد ركعات صلاة التراويح 39 ركعة، ويكون استراحة بين أربع ركعات، وتختم بصلاة ثلاث ركعات الوتر.

شاهد أيضا: وقت دوام المدارس في رمضان 2023 وكم عدد ساعات الدوام

فضل صلاة التراويح في البيت

تعتبر صلاة التراويح صلاة قيام الليل والتي يقوم بتأديتها المسلمون بعد صلاة العشاء في أيام شهر رمضان المبارك، ولصلاة الترويح فضل عظيم عند الله على اعتبارها صلاة قيام الليل، وفي ما يلي نعرض فضل صلاة التراويح في البيت:

  • قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: ” من قام رمضان وصامه إيماناً احتساباً، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • ورد عن عائشة –رضي الله عنها- بأنّها قالت: ” أنّ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- صلى في المسجد ذات ليلة، فصلى بصلاته ناس، ثم صلى من القابلة، فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة، أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، فلما أصبح، قال: قد رأيت الذي صنعتم، فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أنّي خشيت أن تُفرض عليكم، قال: وذلك في رمضان”.

الدعاء في صلاة التراويح

هناك الكثير من الأدعية المأثورة في صلاة التراويح، والتي من المستحب أن يدعوا بها المسلم ويتضرع الى الله في صلاة التراويح، ومن خلال ما يلي سوف نقوم بعرض الدعاء في صلاة التراويح:

  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحُبَّ المساكينِ وأن تغفِرَ لي وترحمَني وإذا أردتَ فتنةً في قَومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ مَن يحبُّكَ وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

شاهد أيضا: تقويم شهر رمضان 1444 وكم عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 1444

كم عدد صلاة التراويح في البيت، كان هذا عنوان مقالنا الذي وصلنا الى ختامه، والذي من خلاله عرضنا عدد ركعات صلاة التراويح في البيت، وفضل صلاة التراويح، وأدعية صلاة التراويح.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: