هل كل الشياطين تصفد في رمضان، شهر رمضان شهر الرحمة والغفران شهر البركة والإحسان، يعتبر شهر رمضان أفضل شهور السنة الهجرية لأن شهر رمضان أنزل فيه القرآن، وفي شهر رمضان ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، وفي شهر رمضان تتبدل السيئات إلي حسنات، في شهر رمضان لا يمتنع المسلم فقط عن الطعام والشراب بل أيضا عن الشهوات، الكثير يتسأل بهل جميع الشياطين تصفد في شهر رمضان، سنوضح الإجابة من خلال مقالنا هذا.

معنى صفدت الشياطين

ميز الله سبحانه وتعالي الإنسان وجعل له عقل ليفكر ويتدبر أمور حياته، وأيضا لتميز بين الحق والباطل، وبرغم من ذلك إلا أنه من الممكن أن يتعرض إلي وسوسة الشياطين ويتأثر بها، ولكن خلال شهر رمضان تصفد الشياطين جميعاً، فما معني صفدت الشياطين:

  • صفدت الشياطين تعني بأنها لا تسطيع على الوسوسة في صدور الناس ولا تسطيع التأثير عليهم.
  • وأيضا لا تسطيع أن تحرك شهوات المسلم ولا أن تفسد صومه.
  • صفدت الشياطين أي ضعف الشيطان على اغواء المسلم ولا تدفع الناس إلي فعل الشر.
  • بمعني خلال شهر رمضان كل فعل يصدر عن الإنسان المسلم يكون منه نفسه ولا يكون من عمل الشياطين لأنهم خلال شهر رمضان يكونا ضعفين وتأثيرهم أقل على المسلم.

شاهد أيضا: امساكية رمضان 2023 الزاوية وكم عدد ساعات الصوم في الزاوية 2023

هل كل الشياطين تصفد في رمضان

الكثير منا يعرف بأنه عند قدون شهر رمضان المبارك يتم تصفيد الشياطين وأنهم خلال شهر رمضان المبارك تضعف قواهم من الوسوسة، وأن شهرهم خلال هذا الشهر ينعدم، فهل جميع الشياطين تصفد في شهر رمضان المبارك، هذا ما سنتعرف عليه من خلال التالي:

  • ورد عن بعض علماء المسلمين بأن جميع الشياطين خلال شهر رمضان المبارك يتم تصفيدها وأيضا يتم تصفيد مردة الجن.
  • ودليل على أن الشياطين تصفد خلال شهر رمضان المبارك ما روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ”.
  • وأيضا حسب ما روى أحمد والنسائي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : “هَذَا رَمَضَانُ قَدْ جَاءَكُمْ تُفَتَّحُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَتُغَلَّقُ فِيهِ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَتُسَلْسَلُ فِيهِ الشَّيَاطِينُ “.
  • وأيضا روى الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ”.

شاهد أيضا: لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل اوقات الاعتكاف

آية تصفيد الشياطين في رمضان

مع قدوم شهر رمضان المبارك يتم تصفيد جميع الشياطين بحيث تضعف قدرتهم على التأثير على المسلمين، وأن أي يعمل خلال رمضان يكون صادر عن المسلم نفسه وليس من وسوسة الشياطين، فما هي الآية التي جاء ذكرها في القرآن الكريم عن تصفيد الشياطين:

  • لم يتم ذكر أي آية في كتاب لله عز وجل عن تفيد الشياطين، ولكن جاء ذكرها في بعض من الأحاديث النبوية.
  • ومن الأحاديث التي جاء بها بأن الشياطين تصفد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ) متفق عليه.

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على هل كل الشياطين تصفد في رمضان، وأيضا تعرفنا على معني صفدت الشياطين، وأيضا ذكرنا لكم الآية التي ذكرت تصفيد الشياطين خلال شهر رمضان المبارك.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: