ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان، ان العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك تتميز بالعديد من المزايا التي تفضلها عن غيرها من ليالي رمضان بل وليالي العام كله، حيث أنها ليالي كان النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يحييها بالعبادات المتعددة من قيام ليل ودعاء وصدقة وغيرها، كما أنها تتضمن على ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر كما ورد في سورة القدر، ولذلك فإننا سوف نقدم لكم ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان وكيف يتم اغتنامها وأفضل الدعاء بها.

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

على المسلمين جميعاً أن يحققوا في العشر الأواخر من شهر رمضان مفهوم العبودية وأن يصلح قلبه وأن يزود حياته بأعمال الخير التي ستنفعه في الآخرة، وأن يعزم النية على اغتنام العشر الأواخر من شهر رمضان بالاعتكاف والتهجد وقيام الليل والعبادات والدعاء بأن يكون من عتقاء شهر رمضان الكريم، وفي سياق الحديث عن ذلك نقدم لكم ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان:

  • تسمى العشر الأواخر من رمضان بأيام العتق من النار.

أفضل الدعاء في ليلة القدر

خص رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام العشر الأواخر بالعبادات والاجتهاد الكبير دون غيرها من الليالي، حيث أنه كان يحرص الحرص الشديد على فعل الخير والعبادات التي كان منها الدعاء، لذا نقدم لكم أفضل الدعاء في ليلة القدر:

  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

شاهد أيضا: ماذا تسمى كل عشرة أيام من رمضان وأفضل دعاء في رمضان

كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: “كَانَ النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ”، وهذا ان دل فهو يدل على عظيم شأن العشر الأواخر من رمضان، لهذا سوف نقدم لكم كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان، وفق ما ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام:

  • وقال الشَّافعيُّ: “أستحبُّ أن يكونَ اجتِهادُه في نهارِها كاجتهادِه في ليلِها”.
  • قال عليُّ بنُ أبِي طالب – رضِي الله عنْه -: “كان النَّبيُّ – صلَّى الله عليْه وسلَّم، يوقِظ أهلَه في العشْر الأواخر من رمضان”، صحيح سنن التِّرْمذي.
  • قال سفيان الثَّوري: “أَحب إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يَتهجَّد باللَّيل، ويَجتهِد فيه، ويُنهِض أهله وولدَه للصَّلاة إن أطاقوا ذلك”.
  • قال النَّوويُّ: “يُستحبُّ أن يُزاد من العبادات في العشْر الأواخر من رمضان، وإحياء لياليه بالعبادات”.
  • قال الزهري: “سمِّيتْ ليلة القدر؛ لِعِظَمها وقدْرها وشرَفها، من قولهم: لفلان قدْر؛ أي: منزلة”،فيا مَن أراد الرفعة في الدارَين، وأراد الفوز بالمرتبتَين، استغلَّ فرصة العشر، لجبر ما مضى.

بذلك نكون قد انتهينا من الإجابة عن السؤال الديني الذي بحث عنه الكثيرين وهو ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان وكيف يتم اغتنامها وأفضل الدعاء بها.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: