هل يجوز قطع صيام الست، صيام الست من شهر شوال أو ما يسمي صيام الست البيض، وهم الأيام التي يقوم المسلمين بصيامهم بعد عيد الفطر أو من ثاني أيام عيد الفطر المبارك، بحيث يمكن صيامهم بشكل متتالي أو بشكل منفصل خلال شهر شوال وهي سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم وهي سنة مستحبة، وفي صيامهم يتقرب المسلمين من الله سبحانه وتعالي، ويتم السؤال عن هل يجوز قطع صيام الست، سنوضح ذلك من خلال مقالنا هذا.

حكم صيام الست من شوال

صيام الست من شهر شوال وهو ما يقوم به المسلمين بعد عيد الفطر المبارك بحيث يصوم المسلمين ستة أيام من شهر شوال ومنهم من يقوم بصيامهم بشكل متتالي ومنهم من يقوم بصيامهم بشكل منفصل، فما هو حكم صيام ست من شهر شوال:

  • صيام الست من شوال وردت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم حسب ما ورد في الحديث لقوله صل الله عليه وسلم” من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر”.
  • وهي أيام ليست لها أيام محددة بل يختار المسلم الأيام التي يريدها خلالها شهر شوال.
  • يعتبر صيام الست من شوال ليست فريضة إنما مستحبة وهي سنة وردت عن النبي صل الله عليه وسلم.
  • وبالتالي يجوز صيام الست من شهر شوال وحكمها مستحب.

شاهد أيضا: هل يجب صيام القضاء قبل الست

هل يجوز قطع صيام الست

تعرفنا في السابق على جواز صيام الست من شهر شوال بشكل متتالي أو بشكل منفصل، وأن صيامها مستحب وليس فريضة، وفي صيام الست من شوال أجر عظيم وفيها يتقرب العبد المسلم من ربه، فهل يجوز قطع صيام الست من شهر شوال سنوضح ذلك من خلال التالي:

  • اختلف العلماء حول قطع صيام الست منهم من رأي بأنه يجوز ولكن مكروه دون عذر شرعي، والبعض الأخر قال بأنه لا يجوز إلا في حالة وجود عذر شرعي يمنع إتمام الصيام.
  • الكثير اتفق على أنه لا يجوز قطع الصيام إلا في حالة العذر الشرعي مثل( الحمل، والرضاعة، والمرض العارض، والسفر الطويل، وفي حالة الحيض والنفاس، الجنابة).
  • وفي حال تم قطع الصيام دون عذر شرعي لا يجوز حسب ما جاء على لسان بعض الفقهاء والمذاهب الإسلامية.
  • لا يجوز لأن الصيام فريضة على مسلم ومسلمة وفيها التقرب العبد من ربه وعليه إتمام الصيام بشكل الصحيح حتي لا يقع في المعاصي والآثام.

هل يجوز قطع الصيام في غير رمضان

يعتبر الصيام فريضة على كل مسلم ومسلمة لأنه أحد أركان الإسلام الخمسة المفروضة على جميع المسلمين، بحيث لا يجوز قطع الصيام في شهر رمضان بدون عذر شرعي، فماذا لو كان الصيام بغير رمضان فهل يجوز قطع الصيام في أيام غير أيام شهر رمضان:

  • اذا صام المسلم بغير رمضان فلا يجوز له قطع الصيام إلا اذا وجد عذر شرعي لقطع صيامه.
  • لأنه اذا قام بقطع صيامه دل ذلك على تلاعبه بفريضة واجبة عليه لا ينوي فيه إلا الضرر.
  • وما يدل على أنه ضرر ما جاء عن النبي صل الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم لأم هانئ رضي الله عنها، وكانت صائمة فأفطرت: “أكنت تقضين شيئاً” فقالت: لا. قال: “فلا يضرك إن كان تطوعاً”.
  • هناك أعذار شرعية يجوز فيها قطع الصيام وهي ( حلاة المرض الشديد، الحمل والرضاعة، الحيض والنفاس، السفر لمسافات طويلة).

شاهد أيضا: ما حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على هل يجوز قطع صيام الست، وأيضا تعرفنا على حكم صيام الست من شوال، وأيضا ذكرنا لكم هل يجوز قطع الصيام في غير رمضان

قد يكون مهما لك

هل يجوز الدعاء من الجوال

هل الذنب في ليلة القدر مضاعف

هل تارك الصيام كافر 

هل تجوز العمرة عن الحي

هل يجوز القصر دون الجمع 

هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط

هل يجوز النوم على جنابة في رمضان 

هل ممارسة العادة تفسد الصيام للبنات

هل كرة القدم حرام أم حلال

حكم العمرة بدون محرم للمرأة 

هل الميت يشعر بمن يزوره

هل زوج الخالة محرم

هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان

هل الميت يشعر بمن يزوره 

هل يجوز عد الحسنات