فضل صيام نصف رجب ودعاء ليلة نصف رجب مكتوب 1444، كون ان شهر رجب هو من أحد الشهور المحرمة المباركة في الدين الإسلامي، وحيث يتم القيام بالعديد من العبادات التي يكون لها الأجر الكبير والفضل العظيم عند الله سبحانه وتعالي، ويعتبر شهر رجب هو من أحد الشهور التي وصي الرسول صلي الله عليه وسلم باستغلال اوقاته بقضاء العديد من الأعمال الصالحة لنيل الأجر والثواب من الله تعالي، والآن في هذا المقال سنتعرف علي فضل صيام نصف رجب ودعاء ليلة نصف رجب مكتوب 1444.

فضل صيام نصف رجب

فضل صيام نصف رجب ودعاء ليلة نصف رجب مكتوب 1444

ليلة النصف من شهر رجب تصادم في يوم الاثنين بتاريخ السادس عشر من شهر فبراير الجاري، ويعتبر هذا اليوم هو من أخر أيام البيض في هذا الشهر العظيم، وتم ذكر فضل الصيام لهذه الأيام في العديد من الكتب الإسلامية وأبرزها السنة النبوية الشريفة، حيث ان الصيام لدي العديد من المنافع الدينية والدنيوية أيضاً.

  • ينال الصائم لدي ليلة النصف من شهر جب الفضل والثواب الكبير والعظيم من الله تعالي.
  • بالتالي يتم حماية العب الصائم من النار، ويتم الإمساك عن الشهوات أيضاً.
  • علاوة على ذلك من صام الأيام البيض من هذا الشهر كأنه صام الشهر كله.
  • بينما فضل الصيام من الناحية الدنيوية فأن الله تعالي يعمل على تحقيق العديد من الأمنيات لدي العبد المسلم ويضاعف العديد من الحسنات له.

شاهد أيضاً: دعاء أول ليلة من شهر رجب.. أدعية محبب قولها في ليلة رجب الأولى

دعاء ليلة نصف رجب مكتوب 1444

يوجد هناك عدد كبير من الأدعية المميزة التي يتم الدعاء بها الي الله تعالي والتضرع من أجل استجابتها، وهناك عدد من المسلمين يرغبون بالتعرف على هذه الأدعية من أجل دعائها في هذه الليلة المباركة، ومن أبرز هذه الأدعية هي كالتالي.

  • أسأل الله بأن يبارك لنا ولكم في شهر رجب وشعبان حتى قبول شهر رمضان، وأعاننا الله على الصوم والقيام بالأمور، وحفظنا ربنا من لساننا وبصرنا، ولا تجعله يشعر بالجوع والعطش.
  • كما وأسألك يا الله. بأن تنزل علينا وعلى عبادك الصالحين رحمتك من السماء وأنزلها لنا على قبور المسلمين أجمعين، واغفر يا ربنا لهم ولنا ذنوبهم التقصير، وتجاهلهم، وبرد أرضهم. برحمتك بدلاً من عدلك.

حكم صيام النصف الثاني من رجب

يعتبر شهر رجب هو الشهر السباع بين الشهور الهجرية، وتم ذكر العديد من الأحاديث النبوية علي هذا الشهر المبارك، حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم:( إنَّ الزَّمانَ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وذُو الحِجَّةِ، والْمُحَرَّمُ، ورَجَبٌ شَهْرُ مُضَرَ الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ)، كما انه من الشهور المقدمة لدي شهر رمضان المبارك، فيتم زيادة الصلاة والدعاء والصيام لستة الأيام البيض، وغيرها من الأعمال الصالحة.

  • حيث ان صيام ليلة النصف من رجب تعتبر من النوافل التي ذكرها الرسول صلي الله عليه وسلم.
  • وكذلك عندما يتم صيام شهر رجب بالكامل فهو جائز، ولا يوجد هناك أي دليل شهر يدل على تحريم الصيام فيه.
  • علاوة على ذلك يكون الأجر مضاعف عن الله تعالي، حيث ان صيام شهر من أشهر الحرم يعادل الأجر بشكل مضاعف، وأشهر الحرم هي شهر رجب وشهر ذو الحجة وشهر ذو القعدة وكذلك محرم.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان مكتوب

ونحن هكذا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من المعلومات والعديد من التفاصيل المهمة والبارزة حول شهر رجب المبارك، وكذلك تم التعرف علي فضل صيام نصف رجب ودعاء ليلة نصف رجب مكتوب 1444.