الآيات الكبرى في الإسراء والمعراج، في ليلة الاسراء والمعراج التي جاءت تخفيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد عام من الحزن على فراق زوجته كانت بصحبة جبريل عليه الصلاة والسلام في الليل من المسجد الحرام في المملكة العربية السعودية الى بيت المقدس وركب الرسول على دابة البراق وتمكنوا من الوصول بسرعة كبيرة، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم الآيات الكبرى في الإسراء والمعراج.

حكمة من الإسراء والمعراج

الآيات الكبرى في الإسراء والمعراج2

معجزة الاسراء والمعراج خصص الله تعالى رسولنا محمد دون غيره من الانبياء السابقين، وناك حكمة من ذلك لإثبات النبوة والرسالة السماوية الذي اجتهد بها رسول الله ونشر الاسلام على بقاع الارض، والرفع من مكانة النبي في قلوب المسلمين، وان العمل هو ارتباط بالأمة والانبياء السابقين.

الآيات الكبرى في الإسراء والمعراج

في الثامن عشر من فبراير الميلادي ذكرى ليلة الاسراء والمعراج التي كانت من أعظم الليالي ورحلة تمكن من خلالها رؤية النار والجنة، حيث انه صلى بجميع الانبياء وذلك اثبات على نبوته وتواضعه وانه اخر الانبياء والمرسلين، ومن الآيات الكبرى في الإسراء والمعراج كما يلي:

  • قال تعالى في سورة الاسراء ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.
  • وقال الله تعالى في سورة النجم “لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”.
  • ومن الآيات الكبرى للبراق وهو من عجائب خلق الله تعالى ورد حديث البراق كاملًا في رواية أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((أُتيت بالبراق؛ وهو دابة أبيض، طويل فوق الحمار، ودون البغل، يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركِبتُه حتى أتيت بيت المقدس، قال: فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء، قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترت اللبن)).
  • ومن الآيات الكبرى التي شاهدها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى جبريل على صورته الملائكية؛ قال الله تعالى: ” وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى”.

شاهد ايضا: فضل صيام نصف رجب ودعاء ليلة نصف رجب مكتوب 1444

أجمل ادعية في ليلة الاسراء والمعراج 

أجمل ما يمكن للإنسان المؤمن اشغال وقته في ليلة الاسراء والمعراج هو التقرب من الله سبحانه وتعالى وهو الدعاء والاكثر من الصلاة على خير المرسلين الذي اخرج الناس من الظلمات الى النور، وسنتعرف على أجمل ادعية في ليلة الاسراء والمعراج كما يلي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تسترنا فوق الأرض وأن تسترنا تحت الأرض، وأن تسترنا يوم العرض، اللهم باسمك نحيا وباسمك نموت وعليك نتوكل وإليك نسعى ونسجد لا إله إلا أنت.
  • “اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا”.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني من عبادك المقرّبين، اللهم اجعلني ممّن يعبدك ولا يملّ من عبادتك، اللهم يا هادي الضّالين، اللهم لا تردّني خائباً وآتني أفضل ما تؤت به عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفني عن بحر جودك، ولا تُخرجني من تحت رحمتك، اللهم اغفر لي يوم الدّين، ولا تؤاخذني بعثراتي وهفواتي، اللهم وتجاوز عن خطاياي وسيّئاتي، اللهم اشرح صدري ويسّر أمري واحلل عقدةً من لساني.

شاهد ايضا: دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب .. الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

والى هنا وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن الحكمة من ليلة الاسراء والمعراج وتعرفنا على الآيات الكبرى في الإسراء والمعراج.