حكم من لم يقضي صيام رمضان، من أكثر الامور التي يبحث عن اجابة لها هو حكم القضاء في شهر شعبان، علما بانه يتواجد اثنا عشر شهرا من الممكن ان تقوم بقضاء الايام ما فاتت من شهر رمضان المبارك، وينتظرون الى العام المقبل قبل مجيئي رمضان لقضاء هذه الايام، كونها الفرصة الاخيرة لتقوم بقضاء وصيام الدين حتى لو كنت متأخرا بحق الله تعالى، فقال في سورة البقرة {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}، وسنتعرف حلال مقالنا لليوم حكم من لم يقضي صيام رمضان.

حكم من لم يقضي صيام رمضان

حكم من لم يقضي صيام رمضان

من المعروف ان الصيام هو من اركان الاسلام الخمسة التي لها فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ولذلك هناك الكثير من التسهيلات والتيسيرات بوجوب الافطار خلال شهر رمضان لوجود عذر سواء كنت مريض او على سفر او في مرحلة الحيض، لكن يشترط قضاء هذه الايام في حالة الانتهاء من شهر رمضان في أسرع وقت، والبعض يتساءل على حكم من لا يقضى ايام افطر بها في رمضان:

  • ان كان الانسان متأخر في صيام وقضاء الايام لمدة عام او أكثر من دون وجود اي عذر فالأفضل التوبة الى الله تعالى.
  • ولكن عليه في ذمته كفارة بعد الصيام والتوبة الى الله تعالى سواء كان رجل او امرأة.
  • واطعام مسكين كل يوم افطر به خلال شهر رمضان ان كان لعذر المرض او بسبب فلا حرج عليه الا قضاء لأيام.
  • بالإضافة الى ذلك لا حرج ان يقوم بجمعها ويعطيها بعض الفقراء في أول الشهر أو في آخره، في أول الصيام أو في آخر الصيام.

شاهد ايضا: 6 أنواع مختلفة من أشجار الليمون والفرق بين الليمون الشهري والسنوي

كفارة تأخير قضاء رمضان

هناك كفارة تأخير لقضاء الايام التي افطر بها خلال شهر رمضان بإطعام مسكين كل يوم قام بالإفطار، ولا يشترط تعدد المساكين بل من الممكن ان تقوم بدفعها لمسكين واحد، واتفق الجمهور والحنيفة على وجوب الاطعام، وقد تكون مقدار الاطغام هو 750 جراما تقريبا عند الشافعية والمالكية، وضعف هذا المقدار أي كيلو ونصف تقريبا عند الحنابلة، وذلك من اجل تبرئ الذمة، ووجب الكفارة قبل صيامه او بعده لا خلاق على ذلك، اما بالنسبة الى الافطار في الثانوية العامة فلا يكون هناك عذر لا للدراسة او الاختبارات ولا يجوز لك الافطار الا لمشقة كبيرة كالسفر او المرض، وفي حالة لم يتم التذكر عدد الايام التي قمت بالإفطار بها عليك الصيام بقدر ما هو ممكن والله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها.

هل يجوز قضاء ما يفطر المسلم من رمضان في شهر شعبان

هناك بعض التسهيلات من الله تعالى لوجوب الافطار في شهر رمضان في حالة وجوب عذر مقنع سواء كنت في السفر او مريض لم تتمكن من الصيام او في مرحلة الحيض عند السيدات، ولكن هناك اثنا عشر يمكنك قضاء هذه الايام إذا جاء شعبان ولم يقض ما فاته عليه القضاء في شعبان لأنها الفرصة الأخيرة وقد كانت تفعل ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فقد كانت كثيرًا ما يفوتها بعض أيام من رمضان، فتقضيها في شعبان.. وذلك لا حرج فيه، وإن كان هناك اشتباه لدى بعض الناس في هذا الأمر، فهذا لا أساس له من الشرع.. إذ كل الشهور يمكن أن تكون محلًا لقضاء ما فات من رمضان. ولا حرج عليه في ذلك، فالله تعالى ختم آية الصوم بقوله: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}.

شاهد ايضا: دعاء للحبيب في ليلة النصف من شعبان وأجمل الأدعية في شهر شعبان

ونحن وصلنا الى نهاي مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن حكم من لم يقضي صيام رمضان، وتعرفنا على هل يجوز قضاء ما يفطر المسلم من رمضان في شهر شعبان.