هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة وأيام النهي عن الصيام، لقد فرض الله تعالي الصيام على العباد المسلمين، حيث انه يعتبر ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي، وهو يكون الركن الثالث، والصيام واجب على كل انسان بالغ عاقل راشد، ويتم الإفطار في حال كان هناك حجة بالغة في عدم الصيام وهي من الحجج التي شرعها الدين الإسلامي ومنها الحيض وفترة النفاس، ولكن وجب القضاء لهذه الأيام، والآن في هذا المقال سنتعرف على هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة وأيام النهي عن الصيام.

هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة

هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة وأيام النهي عن الصيام

يتساءل العديد من السيدات حول صيام أيام القضاء قبل قدوم شهر رمضان المبارك، وحيث عند صيام يوم الجمعة بينة القضاء لرمضان المبارك، فيكون الصوم جائز شرعاً، ولا حرج عليه، ولا يوجد هناك أكره، ويعتبر هذا الصيام هو صحيحاً.

  • بينما ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها: كراهة الصيام في يوم الجمعة منفردا، “دون صيام الخميس قبله أو السبت بعده”.
  • وهذا يؤكد علي صيام يوم الجمعة ولكن يكون قبله يوم وبعده يوم، ويعتبر يوم الجمعة هو من أيام المسلمين.

شاهد أيضاً: حكم من لم يقضي صيام رمضان وكفارة تأخير القضاء

أيام النهي عن الصيام

يوجد هناك العديد من الأيام التي نهي الله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم الصيام بها، ويكون الصوم مكروه أو محرم، ولذلك يجب علي العبد المسلم ان يتفقه في أمور هذا الدين العظيم، ومن أبرز هذه الأيام هي كالتالي.

  • صيام أيام العيدين، وهما عيد الفطر السعيد وعيد الأضحي المبارك، بالتالي ذكر في السنة النبوية الشريفة على ضرورة تحريم الصوم في العيدين، وتم اجماع أل العلم بانه لا يصح الصيام فيهم، ولا فرض أو تطوع.
  • بالإضافة الي صيام أيام التشريق، حيث أنها الأيام الثلاثة بعد يوم النحر، وهناك اختلاف بين العلماء، حيث يوجد من قال بموجب النهي لصيام فيها، وهناك يقول لم يجد هدياً بان يصومها، ولذلك الله تعالي أعلم بهذا الأمر.
  • مع صيام النهي عن صيام يوم الجمعة منفرداً، وهو محرم بالأخص في صيام التطوع.
  • بينما تم النهي عن صيام يوم السبت منفرداً أيضاً، وهو محرم، كونه يخالق اليهود وهم يعظمون هذا اليوم ويصومونه أيضاً.
  • بالإضافة الي يوم الشك، وهو يعتبر اليوم الأخير من شهر شعبان، وهو يكون هناك شك في رؤية هلال شهر رمضان، فلا يجوز الصيام فيه.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في شهر شعبان

هذا السؤال شائع جداً بين العباد المسلمين، حيث الإجابة الصحيحة عليه هو لا يجوز الصيام في يوم الجمعة في شهر شعبان بشكل منفرد.

  • حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم:( لا يَصُومَنَّ أحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، إلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أوْ بَعْدَهُ).
  • كما ان الرسول صلي الله عليه وسلم أمر أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها بان تفطر في يوم الجمعة كونها لم تصوم يوماً قبله أو يوماً بعده.
  • فلا يجوز الصيام في هذا الأمر، ويعتبر مكروه، ولذلك أمر الرسول صلي الله عليه وسلم بالتفقه في أمور الدين الإسلامي بالأخص الصيام بشكل منفرد ليوم الجمعة كونه مكروه في السنة النبوية والله تعالي أعلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان والحكم الشرعي اسلام ويب

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة حول صيام يوم الجمعة، بالإضافة الي انه تم التعرف على هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة وأيام النهي عن الصيام.