حكم وضع التحاميل المهبلية في نهار رمضان، يوجد هناك العديد من الأدوية التي تفطر الصائم في نهار رمضان في حال تم تناولها، وهناك أدوية لا تؤدي الي افطاره وقد حلل الشرع الإسلامي في تناولها، وتعد التحاميل المهبلية هي من أحد هذه الأدوية الي يتم استخدامها في الحالات المرضية فقط، حيث يتم استخدام هذه التحاميل عند وجود التهابات شديدة في الجهاز التناسلي، ويتم إدخالها في فتحة المهبل، والآن في هذا المقال سنتعرف على حكم وضع التحاميل المهبلية في نهار رمضان.

حكم وضع التحاميل المهبلية في نهار رمضان

حكم وضع التحاميل المهبلية في نهار رمضان

هناك بعض الاختلافات في الأحكام الشرعية بين العلماء الدين الإسلامي، حيث الاختلاف حول التحاميل المهبلية هل تفطر الصائم أم لا تفطره، ولكن تم استخدام بعض البراهين والأدلة الشرعية، وتم اثبات صحة التفسير لهذه الأحكام الشرعية، فإن أحكام التحاميل المهبلية هي من أحد المستجدات التي تم ظهورها حديثاً في الدين الإسلامي، ولم تكن متوفرة في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم.

  • حيث ان الرأي الأول لمجموعة من علماء الدين الإسلامي، حيث تم التوضيح على وضع تحاميل مهبلية في نهار رمضان تعتبر من أحد مبطلات الصيام، ولذلك لا يجب وضعها في نهار رمضان المبار.
  • بينما الرأي الثاني لمجموعة أخري من علماء الدين الإسلامي، وحيث ان التحاميل المهبلية لا تفطر الصائم، وكل ما يتم استخدامه بعرض الشفاء في نهار رمضان لا يفطر أبداً.

شاهد أيضاً: ما هو يوم الشك وما حكم صيامه وسبب تسميته بهذا الاسم

هل تحاميل المثبتة تفطر الصائم في نهار رمضان

تعتبر التحاميل المثبتة هي من أحد الأدوية التي يتم استخدامها بغرض العلاج والاستشفاء من المرض، ولا يوجد عليها حرج عند استخدامها في نهار رمضان المبارك، ولكن يوجد بعض العلماء الذين اختلفوا في الحكم الشرعي لها، منهم من حرم هذا الأمر، وكذلك منهم من صرح بالجواز لاستخدام التحاميل المهبلية، أو تحاميل التثبيت، وكذلك التحاميل الشرجية في نهار رمضان المبارك، ورأي العلماء هو كالتالي.

  • حيث صرح المذهب الحنفي، وكذلك الشافعي، بان الحكم الشرعي الصحيح لدي التحاميل المهبلية، هي محرمة في نهار رمضان وأنها تفطر الصائم.
  • بالإضافة الي تحاميل البطن الفرج أيضاً، تم تحريمها كونها تفسد الصيام، وهي التي تكون بدخول جامد أو مانع في فرج السيدة.
  • بينما صرح المذهب المالكي وكذلك المذهب الحنبلي، بانه يجوز استخدام التحاميل المهبلية وكذلك المثبتة أيضاً في نهار رمضان المبارك، كونها تكون متعلقة بالاستشفاء فقط، ويتم اخذها من أجل العلاج.
  • كذلك صرح الامام ابن عثيمين، بان التحاميل المهبلية لا تفطر الصائم، وبانها خرجت من بوابة الأكل والشراب.
  • كون ان الله تعالي حرم على المسلمين في نهار رمضان الأكل والشراب والجماع بين الزوجين فقط.
  • وان التحاميل المهبلية لا تدخل في منطلق الأكل والشراب لا معني ولا لفظ أيضاً.

حكم التحاميل المهبلية هل توجب الغسل

كون ان التحاميل المهبلية وضعت في موضع اختلاف ما بين العلماء بانه جائزة كونها لا تفطر الصائم، وكذلك محرمة لأنها تفطر حسب رأي بعض العلماء، وهناك وجب الغسل لها.

  • حيث عند استخدام التحاميل المهبلية في نهار رمضان وتم نزول المني عند إدخالها، فهنا يوجب الغسل ويبطل الصيام.
  • بينما هناك رأي اخر لدي العلماء، في حال تم وضع التحاميل المهبلية من الفرج، هذا يفسد الوضوء فقط ولا يوجب الغسل.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان والحكم الشرعي اسلام ويب

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة حول أحد العلاجات التي يتم استخدامها في نهار رمضان المبارك، بالإضافة الي انه تم التعرف على حكم وضع التحاميل المهبلية في نهار رمضان.