ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة، الله سبحانه وتعالى شرع الصيام كونه احدى اركان الاسلام الخمسة، والله تعالى من باب التسهيل والتيسير يباح الافطار خلال شهر رمضان المبارك للمرأة الحائض والمسافرين والمرضى، لكن يجب قضاء الايام التي افطر بها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ولكن هناك بعض السيدات التي افطرت في شهر رمضان اتى رمضان الشهر الاتي ولم تقوم قضاء الايام التي افطرت بها، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة.

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

من المتعارف عليه انه يتواجد الكثير من السيدات التي تتأخر على قضاء الايام التي افطرت بها خلال شهر رمضان المبارك لاي سبب كان الحيض او السفر او عذر مقنع اخر، ولكن من الواجب عليها ان تقوم بصيام الايام التي افطرتها دفع كفارة للتأخير بإطعام مسكين عن كل يوم تأخرت به عن صيام القضاء، ولكن ان كانت في حالة مرض وليس لديها القدرة على صيام الايام فلا اثم عليها لكن يمكنها اطعام مسكين والله تعالى غفور رحيم.

اما بالنسبة للسيدات التي تتكاسل عن الصيام هناك فرصة اخيرة لقضاء الايام في شهر شعبان، لأنه حق الله سبحانه وتعالى وهناك اثم كبير للمتكاسلين عن الصيام لأنه ركن من اركان الاسلام الخمسة.

حكم قضاء الصيام عن سنوات كثيرة

الصيام هو من اعظم العبادات التي يتقرب الانسان من ربه، وهي سنة من رسول الله الذين كان يصوم يومان في الاسبوع يوم الاثنين والخميس، وهي من الطاعات عظيمة الشان والاجر والثواب عند الله تعالى، والدليل على ذلك من القران الكريم بقوله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” ومن فضائل شهر رمضان أنّه أُنزل فيه القرآن الكريم، فقد قال سبحانه: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”.

الله عزوجل عندما شرع الصيام في شهر رمضان كونه شهر الخير والبركة، ويباح الافطار في هذا الشهر المبارك لمن لديه عذر سواء الحيض او المرض او السفر، لكن يشترط ان يتم الصيام بعد الانتهاء من شهر رمضان، وهناك بعض السيدات التي تتراكم عليها سنوات الافطار في شهر رمضان ولم تقوم بالصيام ولكن وضحت دار الافتاء المصرية انه يجب قضاء الايام كل يوم فاته في شهر رمضان لان تبقى في ذمة المسلم.

الدليل على ذلك جاء عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه، أنه قال: “أنَّ امْرَأَةً أَتَتْ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: إنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ، فَقالَ: أَرَأَيْتِ لو كانَ عَلَيْهَا دَيْنٌ أَكُنْتِ تَقْضِينَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ: فَدَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بالقَضَاءِ” وفي حال توفي من عليه الصيام ينبغي أن يصوم عنه وليه، وذلك كما ورد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: قال نبي الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن مَاتَ وعليه صِيَامٌ صَامَ عنْه ولِيُّهُ.

شاهد أيضاً: موعد ليلة الشك رمضان 2023 في الجزائر وكم عدد ساعات الصيام في الجزائر

كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

السيدات الحائض من الممكن ان تفطر خلال شهر رمضان لأنه من التصريحات التي شرعها الله تعالى، لكن يجب قضاء بعد انتهاء شهر رمضان وهو من الامور الواجبة بالشرع والدليل على ذلك عن السيّدة عائشة رضي الله عنها من قول: “كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ”، ولا يوجد كفارة للسيدة الحائض ان كان لدها القدرة على الصيام، ولا يمكن للتصدق واطعام المساكين ودفع الكفارة ان يغني عن الصيام ويجب ان يتم قضاء الايام التي افطرتها.

شاهد ايضا:  هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة وأيام النهي عن الصيام

والى هنا وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن اهم المواضيع المهمة وهو صيام القضاء وتعرفنا على ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة.