هل الشيلات حرام وحكم سماع الأغاني في نهار رمضان، يعتبر هذا السؤال هو من أحد الأسئلة المتكررة التي يتم البحث عنها من قبل المسلمين وبالأخص مع اقتراب شهر رمضان المبارك، كون ان هذا الشهر يكون مخصص لأداء العبادات والطاعات والابتعاد عن المحرمات والشبهات أيضاً، وحيث يتم الاكثار من الصلاة والدعاء وكذلك أداء النوافل، وتعتبر الشيلات هي من المحرمات والهواه التي يتابعها العديد من الأفراد، والآن في هذا المقال سنتعرف على هل الشيلات حرام وحكم سماع الأغاني في نهار رمضان.

ما هي الشيلات

هل الشيلات حرام وحكم سماع الأغاني في نهار رمضان

تعتبر الشيلات هي من أحد الأشياء التي يتم ظهورها حديثاً في المجال الفني، وتم انتشارها في العديد من المجتمعات العربية بشكل عام، وهي تنتشر بالأكثر في المملكة العربية السعودية.

  • حيث ان فن الشيلات هو عبارة عن القصائد التي يتم كتابها وغنائها ولكن لا يوجد بها المعازف، ولا يوجد أيضاً الآلات الموسيقة.
  • بالتالي تحمل هذه الشيلات المشاعر المختلطة التي تكون من اثارة العواطف وكذلك يتم اثارة هذه العواطف عند سماعها.

شاهد أيضاً: هل زينة رمضان حرام إسلام ويب

هل الشيلات حرام

يعتبر شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة والطاعة، ويحرم سماع فيه أي أغاني أو معازف وأشياء تؤدي الي النار، وتعتبر هذه الأغاني محرمة، وحكم سماع الشيلات في نهار رمضان هو كالتالي.

  • حيث ان الشيلات لا يحتوي على المعازف، ولقد أحل بعض العلماء الدين الإسلامي لسماعها في نهار رمضان وفي كل الأشهر كونها تعتبر كلام عادي.
  • بينما في حال تم إضافة الموسيقي الصاخبة وكذلك العزف لها، فإنها تعتبر محرمة هنا، وليس فقط في نهار وليل رمضان بل يكون في كافة الأيام العام.
  • بالتالي لقد أحل العلماء لسماع الشيلات في رمضان، كونها تخلو من المحرمات والمقطوعات المعزوفة أيضاً.
  • كما ان الشيلات تحتوي على المواويل وكذلك الأغاني ولكن يوجد هناك فرق بينها وبين الأغاني التي يتم سماعها من قبل العديد من الأفراد التي تعتبر محرمة على الأكيد في الدين الإسلامي.
  • بالتالي تختلف المواويل عن الشيلات كونها لا تعتبر باللغة العامية وهي تكون أقرب لدي الأغاني التي يتم إضافة اليها الموسيقي.

حكم سماع الأغاني في نهار رمضان

تعد الأغاني هي عبارة عن كلمات يتم إضافة اليها اللحن والموسيقي الصاخبة، والتي يسمعها العديد من الأفراد ويكون الهدف من سماعها هو تعديل المزاج حسب أقوالهم، ويتساءل العديد من الأفراد حول سماع الأغاني في نهار رمضان ما هو الحكم الشرعي بهذا الأمر.

  • بالتالي يعتبر الحكم الشرعي هو حرام ولا يجوز بكل أيام السنة وليس فقط في نهار رمضان، كون الله تعالي قد حرم سماع المزامير وأنها من أفعال الشيطان والعياذ بالله.
  • بالإضافة الي ان المزامير يوجد بها الطرب ويتم تزينها لدي الشيطان كونها تعتبر تحف فنية رائعة من أجل ضل العباد عن طريق الحق.
  • بالتالي تحرم سماع الأغاني التي تحتوي على اللحن والموسيقي أي كان نوعها في جميع الأوقات، أي في نهار رمضان وفي ليل رمضان أيضاً، فهي محرمة.
  • حيث يتم مزج الأغاني بالعديد من القصائد التي يتم كتابتها وتلحينها بالعديد من اللهجات العامية وليس بالفصحي أيضاً، ويتم إضافة اليها نوع من الموسيقي.
  • يوجد في كل البلاد المغنين، حيث يوحد هناك الأغاني الوطنية التي يتم التحدث من خلالها عن المشاعر العامة.

شاهد أيضاً: هل عيد الحب حرام في الإسلام.. سر ارتباط عيد الحب باللون الأحمر

الي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، كما انه تم التعرف على العديد من التفاصيل المهمة حول الشيلات وكذلك الأغاني التي يتم سماعها في نهار رمضان، كما انه تم التعرف على هل الشيلات حرام وحكم سماع الأغاني في نهار رمضان.