متى يبدا القيام في العشر الأواخر، العشر الأواخر من رمضان هي من أفضل الأيام التي يقومها العبد المسلم لما فيها من فضل عظيم وفيها ليلة لا يوفقها عبد مسلم إلا واستجاب الله له الدعاء، وجاء فضل قيام العشر الاواخر من رمضان في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفيها يتقرب العبد من ربه لينال الرحمات والغفران، وفي قيام العشر الأواخر تساعد العبد المسلم من الابتعاد عن المعاصي والآثام، فمتي يبدا القيام في العشر الأواخر، سنوضح ذلك من خلال مقالنا هذا.

فضل العشر الأواخر من رمضان

جاءت الكثير من الاحاديث النبوية التي تدل على فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي جاءت على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تعتبر من الأيام المباركة والتي يصادف فيها ليلة مباركة وهي ليلة القدر، فما هو فضل العشر الأواخر من رمضان:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (سئِلَ: أَي الصَّلَاةِ أَفْضَل بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَي الصِّيَامِ أَفْضَل بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَل الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتوبَةِ، الصَّلَاة في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَل الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المحَرَّمِ).
  • كذلك عن جابر بن عبد الله أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّ مِنَ اللَّيْلِ ساعَةً، لا يوافِقها عَبْدٌ مسْلِمٌ، يَسْأَل اللَّهَ خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ).
  • أيضا عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثلث اللَّيْلِ الآخِر فيَقول: مَن يَدْعونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلنِي فَأعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرنِي فأغْفِرَ له).

شاهد أيضا: ماذا تسمى العشر الأواخر

متى يبدا القيام في العشر الأواخر

الكثير من المسلمين من ينتظر أداء صلاة القيام أو صلاة التراويح في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لما فيها من أجر عظيم وهي سنة جاءت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، فمتي يبدا القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان:

  • تكون صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان في ليلة الواحد والعشرون من شهر رمضان حتي ليلة ثلاثون من رمضان.
  • يتم صلاة القيام او صلاة التراويح في رمضان بعد الانتهاء من صلاة العشاء إلي أخر الليل.
  • وأفضل وقت لأداء صلاة القيام هو أخر الليل أو ما يقارب الفجر في الثلث الأخير من الليل.
  • وأجازت السنة النبوية للمسلم أداء صلاة القيام في أول الليل وذلك لما يخشى أن تفوته صلاة القيام.

كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان

ذكرنا في السابق بأن صلاة القيام في العشر الأواخر تبدأ في ليلة الواحد والعشرون من شهر رمضان إلي ليلة الثلاثون من شهر رمضان، وفيها ليلة خير من ألف شهر رهي ليلة القدر والتي ينتظرها المسلمين من أجل إحياء، من خلال التالي كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان:

  • عشرون ماضية وعشرة باقية فأكثر من الخير في الباقية لتدرك ما فاتك في الماضية.. دعواتك.
  • قبل كل شيء وبقلب صادق نصفها فإنها الليلة الجميلة ليلة الصفاء والنقاء. ليلة يقوم فيها القلب الصادق بالبكاء متمنيا الرحمة والمغفرة والعتق من النار.. إنها ليلة الشرف ليلة القدر.. وما أدراك ما ليلة القدر ليلة الشرف الجميل.
  • كذلك، أوشك موسم الخير على الرحيل على الانقضاء فليكن خير أعمالنا ختامها.
  • بعد الحمد والثناء نبارك لكم دخول العشر الأواخر . ونسألكم الدعاء.

شاهد أيضا: دعاء لنفسي في العشر الأواخر

في ختام مقالنا هذا ذكرنا لكم متى يبدا القيام في العشر الأواخر، وبينا فضل العشر الأواخر من رمضان، وأيضا ذكرنا لكم كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان.