كم مره صام النبي رمضان، من الجدير بالذكر ان الصيام هو ركن من اركان الاسلام الخمس، وفرضه الله سبحانه وتعالى وله منزلة عظيمة للصائمين ووعدهم الله تعالى بالدخول من باب الريان في الجنة، وهو من أجمل العبادات التي يمكن للإنسان التقرب من الله تعالى وتحميه من كل شر وتزيد الحسنات، وكانت من سنة رسول الله صيام يومان في الاسبوع هو يوم الاثنين والخميس، وسنتعرف خلال مقالنا على كم مره صام النبي رمضان.

متى فرض الصيام على المسلمين

هناك بعض الاحتفالات على موعد فرض الصيام على المؤمنين بشكل دقيق لكنه سنة الفرض، فرض الصيام في العام الثاني للهجرة، ولكن قيل البعض انه فرض في السابع عشر من شهر رجب، والبعض الاخر قيل انه تم فرض الصيام في الثامن من شهر محرم، ولكن الراي الارجح هو ان فرض الصيام في منتصف شعبان في العام الثاني للهجرة.

كم مره صام النبي رمضان

صام رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثاني للهجرة منذ ان تم فرض الصيام ومات في العام الحادي عشر من الهجرة، اي انه صام في شهر رمضان تسع مرات والدليل على ذلك من الامام النووي (صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلِّ الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ، لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ).

وضح الينا شيخ الاسلام ابن تيمية ان صوم شهر رمضان المبارك هو فرض في السنة الثانية للهجرة وصام رسول الله تسع رمضانات، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية (وأما صوم شهر رمضان فهو إنما فرض في السنة الثانية من الهجرة، وأدرك النبي صل الله عليه وسلم تسع رمضانات).

قالت دار الإفتاء المصرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم، صام 9 سنوات، وقال الإمام ابن القيم [وَكَانَ فَرْضُهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنَ الْهِجْرَةِ، فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ وَقَدْ صَامَ تِسْعَ رَمَضَانَاتٍ] اهـ.

شاهد ايضا: فساد من فعل مفسد من مفسدات الصيام عمداُ

فضل الصيام عند المسلمين

الله تعالى فرض الصيام على المسلمين من اجل كسب الكثير من الثواب والمغفرة والصيام يمنع المسلم من ارتكاب المعاصي والذنوب، وسنتعرف على فضل الصيام عند المسلمين كالاتي:

  • الصيام يحمي الانسان من النار والدليل على ذلك روى جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصوم جنة يستجن بها العبد من النار).
  • يوازن الشهوة عند الشباب ويمنعه من ارتكاب المعاصي والدليل على ذلك عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)
  •  الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة والدليل على ذلك فقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشَفَّعان).
  • أعظم أسباب مغفرة الذنوب وتكفير السيئات.

شاهد ايضا: هل يجوز صيام القضاء يوم الجمعة وأيام النهي عن الصيام

ونحن وصلنا الى ختام مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن الصيام، بالتالي تمكنا من التعرف على كم مره صام النبي رمضان، وفضل الصيام عند الله.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك:

دعاء لأولادي في رمضاندعاء لزوجي في رمضان
دعاء السحور في رمضاندعاء  للميت في رمضان
دعاء قبل اذان المغرب في رمضاندعاء العشر الاواخر من رمضان
أدعية شهر رمضانالرد على رمضان كريم بأجمل الكلمات المميزة والمعبرة 2023
تهنئة رمضاندعاء الصائم عند الإفطار مستجاب
دعاء لأمي في رمضاندعاء قيام الليل
عبارات تهنئة رمضان 2023دعاء للاب المتوفي في رمضان
دعاء قبل الافطار في رمضاندعاء الوتر في رمضان
اللهم بلغنا رمضاندعاء رمضان قصير
دعاء ليلة القدر مكتوبدعاء صلاة التراويح