دعاء الخروج من المسجد، الدعاء هو عبارة عن نوع من أنواع العبادات في الإسلام، وبالدعاء يتقرب العبد من ربه، وتعتبر من أفضل العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالي، وهناك الكثير من الأدعية التي جاء ذكرها عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وحثنا النبي صل الله عليه وسلم بدعاء في كل وقت وحين وطلب العون من الله، وبالدعاء تتغير الأقدار، ولكل مكان وزمان دعاء مثل دعاء الخروج من مسجد يقوله المسلم، دعاء الخروج من المسجد نرفقه لكم من خلال مقالنا هذا.

دعاء الخروج من المسجد

تعتبر المساجد من أكثر الأماكن التي لها مكانتها، بحيث وردت الكثير من الأدعية التي جاءت من سنة نبينا محمد صل الله عليهم وسلم عند ذهاب المسلم إلي المسجد، وهناك الكثير يتسأل اذا خرج من المسجد ما هو الدعاء الذي عليه قوله، نرفق لكم دعاء الخروج من المنزل:

  • ثبت عن أبي أسيد الساعدي -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ).
  • ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا دخلَ أحدُكُمُ المسجِدَ، فليُسلِّم علَى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-، وليقُلْ: اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِكَ، وإذا خرجَ، فليُسلِّم علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، وليقُلْ: اللَّهمَّ اعصِمني مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ).
  • ثبت عن فاطمة بنت النبي -رضي الله عنها أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (كانَ إذا دخلَ المسجدَ صلَّى على مُحمَّدٍ وسلَّمَ وقال: رب اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج صلى على محمَّد وسلم، وقال: رب اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب فضلك).

شاهد أيضا: دعاء اللهم اهل علينا شهر رمضان واللهم أهل علينا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

دعاء الخروج من المسجد حصن المسلم

كتاب حصن المسلم هو كتاب يضم العديد من الادعية والتي جاءت من السنة النبوية، وفي الكتاب العديد من أحاديث النبي محمد صل الله عليه وسلم في كثير من المواضيع التي تتحدث عن حياتنا اليومية، ومن من ضمن هذه الأدعية دعاء الخروج من المسجد:

  • عند الخروج من المسجد ((يَبْدَأُ بِرِجْلِهِ الْيُسْرَى)) وَيَقُولُ: ((بِسْمِ اللَّهِ وَالصّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك، اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)).

شاهد أيضا: دعاء اللهم في اول جمعه من رمضان تويتر مكتوب ومستجاب 2023

فضل دعاء الخروج من المسجد

تعتبر المساجد هي أفضل الأماكن التي يذهب إليها العبد لإقامة الصلوات الخمس وأيضا لقراءة القرآن وفيها يختلى العبد مع ربه ويدعوه بما يتمناه قلبه، فهناك الكثير من الأدعية التي جاءت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم ومنها دعاء الخروج من المنزل، فما هو فضل دعاء الخروج من المسجد:

  • يبدأ دعاء الخروج من المسجد بالبسملة وهي طلب العون من الله سبحانه وتعالي وطلب البركة.
  • وبعد ذلك الصلاة على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وهو من سيشفع لنا يوم القيامة وهي تعتبر وسيلة لتقرب أكثر إلي الله وننال التوفيق من الله.
  • وبعد ذلك في الدعاء نطلب العون من الله عز وجل بحيث بعد الخروج من المسجد يتوجه العبد لطلب الرزق الحلال.
  • وبالتالي عند قول دعاء الخروج من المسجد يكون الإنسان اتبع سنة الله ورسوله.

شاهد أيضا: دعاء الرسول عند دخول رمضان مكتوب من السنة

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على دعاء الخروج من المسجد، وأيضا ذكرنا لكم دعاء الخروج من المسجد حسب ما جاء في كتاب حصن المسلم، وأيضا ذكرنا فضل دعاء الخروج من المسجد.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

بلا شك ان المسلمين ينتظرون شهر رمضان على أحر من الجمر، كونه الشهر الذي فيه تتعدد العبادات وتتضاعف الحسنات، وفيه يستجاب الدعاء، وهذا الجدول الآتي قد يهمك في شهر رمضان المبارك: