دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومميزة تأتي كل عام في شهر رمضان المبارك، وهي أحد ليالي العشر الأواخر من رمضان، تم ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهي ليلة تتنزل فيها الملائكة والروح فيها وينزل الله إلي السماء الدنيا ويغفر لمين يريد ويستجيب الدعاء لمن يريد، هي ليلة تأتي في الأيام الوترية، يجتهد المسلمين لقيامها بحيث يبحث الكثير عن الدعاء الذي اوصي فيه النبي لقيام ليلة القدر، من خلال مقالنا هذا نرفق لكم دعاء ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

يقيم المسلمين العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في ليلة الواحد والعشرين من رمضان وهي أيام يصادف فيها ليلة القدر ولكن لا احد يعلم أي يوم بحيث قيل بأنها تصادف في الأيام الوترية، فما هو دعاء ليلة القدر الذي أوصي فيه الرسول صل الله عليه وسلم:

  • الدعاء الذي أوصي فيه النبي محمد صل الله عليه وسلم لدعاء به في ليلة القدر هو “ اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي “.
  • ودليل على ذلك حسب ما رود السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت“ يا رَسولَ اللهِ، إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدرِ بِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي”.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر للمريض مكتوب

أدعية يستحب على المسلم الدعاء بها في ليلة القدر

ذكرنا في السابق الدعاء الذي أوصي به النبي محمد صل الله عليه وسلم بدعاء به في ليلة القدر، ولكن هناك أيضا أدعية جاءت من السنة النبوية يستحب الدعاء بها في قيام ليلة القدر، نرفق إليكم من خلال التالي أدعية يقولها المسلم في ليلة القدر:

  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

ما الحكمة من إخفاء ليلة القدر

ليلة القدر هي يوم من الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك والتي يجتهد بها المسلمين بالصلاة والدعاء والتقرب من الله والتي تبدأ من ليلة الواحد والعشرين من رمضان، ولكن لا أحد يعرف في اي يوم تصدف ليلة القدر، فما هي الحكمة من إخفاء ليلة القدر:

  • اخفى الله سبحانه وتعالي ليلة القدر عن عباده تعظيم لكافة الليالي في النفس.
  • حتي يجتهد المسلم العشر الأواخر جميعها ويجتهد في تحصيل الأجر.
  • وأيضا رحمة من الله سبحانه وتعالي في عباده.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب

في ختام مقالنا هذا ذكرنا لكم دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول، وأيضا ذكرنا لكم أدعية يستحب على المسلم الدعاء بها في ليلة القدر، وأيضا تعرفنا على ما الحكمة من إخفاء ليلة القدر.

مقالات رمضانية

دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان 

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان 

كم باقي على انتهاء رمضان 

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

حال الصحابة في العشر الأواخر من رمضان 

تجربتي مع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

محاضرة عن العشر الأواخر من رمضان جاهزة للطباعة

اجمل صور عن العشر الاواخر من شهر رمضان

كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان 

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

شرح طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان