طريقة صلاة التراويح في العشر الاواخر، صلاة التراويح هي الصلاة التي يؤديها المسلمين في أول ليلة من ليالي رمضان وهي سنة مؤكدة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم على كل مسلم ومسلمة، ويتم صلاتها بعد صلاة العشاء إلي القبيل من صلاة الفجر، وصلاة التراويح هي صلاة القيام، وذكرت صلاة التراويح في الكتاب والسنة لقوله تعالي” من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، فما هي طريقة صلاة التراويح في العشر الأواخر، سنوضح الطريقة من خلال مقالنا.

طريقة صلاة التراويح في العشر الاواخر

صلاة التراويح وهي صلاة القيام في شهر رمضان المبارك تصلي في أول يوم من أيام رمضان ولا تصلي في أخر يوم من شهر رمضان، لمين يؤديها له الأجر والثواب وهي سنة ثبتت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، ومع قدوم العشر الأواخر يتسأل الكثير عن طريقة صلاة التراويح فيها:

  • يتم في صلاة التراويح الدعاء والاستغفار وهي صلاة القيام والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم لقوله تعالي” من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • تصلي صلاة التراويح ركعتين ركعتين أي مثني مثني.
  • وفي العشر الأواخر من رمضان يتم صلاتها كما تعود المسلمين على أدائها في أيام رمضان ولكن مع الاجتهاد في زيادة عدد الركعات وأيضا الإطالة في أدائها.
  • فمثلا من كان يصلي ثماني ركعات في بداية رمضان يمكنه زيادة عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضا: كم عدد ركعات صلاه التراويح 

كم عدد ركعات التراويح في العشر الأواخر

العشر الأواخر من رمضان وهي من أفضل الأيام والتي فضلها الله وجعل فيها ليلة القدر وهي ليلة تأتي في الأيام الوترية، ومن قام العشر الأواخر غفر الله له ذنبه، وقيام الليل في العشر الأواخر تساعد النفس على الصبر والاجتهاد، فكم عدد ركعات التراويح في العشر الأواخر من رمضان:

  • لم يتم تحديد عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان.
  • بحيث يستطيع العبد المسلم صلاة التراويح بعدد الركعات التي يقدر عليها.
  • كان النبي صل الله عليه وسلم يقيم صلاة التراويح بإحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة بالإضافة إلي الوتر.
  • وحسب ما قال ابن عمر رضي الله عنه قال  كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، وَيُوتِرُ بِرَكْعَةٍ).
  • وبعض المسلمين يقومون بتقسيم عدد ركعات صلاة التراويح منهم من يصلي عشر ركعات في أول الليل وتسمي تراويح، ويصلي عشر أخريات في أخر الليل مع ركعة الوتر وتسمي قيام.

دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان

لا يوجد أجمل من الدعاء كي نتقرب فيه إلي الله سبحانه وتعالي وخاصة في العشر الأواخر من رمضان لأن فيها تكثر النفحات الإيمانية، وصلاة التراويح التي تعلو المنابر بصوت الدعاء والاستغفار، من خلال التالي دعاء صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان:

  • ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم تقبل من واقبلنا، وتب علينا وسامحنا، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، واختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين.
  • “اللهم اهدني في هذا الشهر إلى صالح الأعمال، واقض عني جميع حوائجي، واعف عني فإنك أنت الغفور الكريم”.
  • “يا رب ارزقني شفاعة نبيك محمد، وأوردني على حوضه، ولا تحرمني من زيارة بيتك وزيارة نبيك محمد، واسقني يا الله من يده شربة هنيئة”.

شاهد أيضا: طريقة صلاة التراويح في البيت

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على طريقة صلاة التراويح في العشر الاواخر، وأيضا ذكرنا لكم كم عدد ركعات التراويح في العشر الأواخر، وأيضا دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان.

مقالات رمضانية

دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان 

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان 

كم باقي على انتهاء رمضان 

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

حال الصحابة في العشر الأواخر من رمضان 

تجربتي مع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

محاضرة عن العشر الأواخر من رمضان جاهزة للطباعة

اجمل صور عن العشر الاواخر من شهر رمضان

كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان 

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

شرح طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان