متى اول ليله من العشر الاواخر، العشر الأواخر من رمضان ليالي عظيمة يستعد المسلمين فيها لتفرغ للعبادة وقراءة القرآن والصلاة والدعاء والتقرب من الله والثناء عليه، وقد خص الله سبحانه وتعالي هذه الأيام بجعل ليلة مباركة ليلة خير من ألف شهر وليلة تتنزل الملائكة والروح فيها وهي ليلة القدر والتي أنزل فيها القرآن الكريم، وهذه الأيام تهذب النفس وتصلح الحال، فالكثير يسأل عن متي اول ليلة من العشر الأواخر، من خلال مقالنا هذا سنوضح ذلك.

متى اول ليله من العشر الاواخر

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عشرة أيام مبارك وفيها يقيم المسلمين ليلهم بالصلاة والدعاء وطلب المغفرة من الله سبحان وتعالي وهي أيام عظيمة حدثنا رسول الله صل الله عليه وسلم عن فضل هذه الأيام لما فيها من هدوء وسكينة لنفس، وفيها ينزل الله سبحانه وتعالي إلي السماء الدنيا ويغفر لمن يريد ويستجيب الدعاء لمن يريد، فمتي تبدا اول ليلة من العشر الأواخر:

  • تبدأ العشر الأواخر من رمضان من غروب شمس العشرون من شهر رمضان المبارك.
  • وعليه تكون اول ليلة من العشر الأواخر في الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا: دعاء لنفسي في العشر الأواخر

العشر الأواخر من رمضان 2023

ذكرنا في السابق بأن اول ليلة من ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان تبدأ من ليلة الواحد والعشرين من رمضان أي مع غروب شمس العشرين من رمضان، ولكن هناك الكثير من الأسئلة  عن متي تبدأ أول ليلة من العشر الأواخر من رمضان لعام 2023 ميلادي:

  • تصادف العشر الأواخر من ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك.
  • تكون بداية العشر الأواخر من رمضان لعام 2023 ميلادي في ليلة يوم الأربعاء الموافق الثاني عشر من شهر أبريل.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

يجتهد المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان بأداء العبادة والصلاة والدعاء والتقرب من الله سبحانه وتعالي وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، فيبحث الكثير ممن يجتهد لقيام هذه الأيام بالبحث عن دعاء ليدعوا به الله بها في العشر الأواخر، إليكم أدعية للعشر الأواخر من رمضان:

  • ربِّ إنّها العشر الأواخر، وفيها لا تُرَدّ الدعوات، ربِّ اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، وحَقِّق أمانينا، وأَعتِقْنا من النار.
  • ربِّ إنّها آخر أيّام من رمضان، فاكتب لنا أن نكون من الذين تُعتَق رقابهم من النار، وبلِّغنا ليلةَ القدر، واجعلنا فيها من المقبولين، آمين يارب.
  • اللهمّ إنّها العشر الأواخر في رمضان، وإنّا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا مِمّن أعتقت رقابهم من نيرانك.
  • اللهمّ إنّا نسألك في هذه الأيّام الكريمة أن لا تُشمِتَ أعدائنا بدائِنا، وأن تجعل القرآن العظيم شفاءنا ودواءنا، فنحن العليلون وأنت المُداوي، أنت ثقتنا ورجاؤنا، اللهمّ اجعل حُسن ظنّنا بك شفاءنا.
  • اللهمّ اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممّن نظرتَ إليهم فغَفَرت لهم، ورضيتَ عنهم، وحَرَّمتَهم على النار، وكتبتَ لهم الجنّة، نحن ومن نُحبّ.
  • اللهمّ اغفر لنا في أيّام العِتق من النار ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلَنّا، وما ‏أنت أعلم به منّا، أنت المُقدِّم وأنت المُؤخِّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اجعلنا في هذه الليالي المباركة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يا ربِّ تقبَّل منّا، وعلى طاعتك أَعِنّا، وأَكرِمنا ولا تُهِنّا.

شاهد أيضا: متى يبدا القيام في العشر الأواخر

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على متى اول ليله من العشر الاواخر، وأيضا تعرفنا على العشر الأواخر من رمضان 2023، وأيضا ذكرنا لكم أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

مقالات رمضانية

دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان 

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان 

كم باقي على انتهاء رمضان 

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

حال الصحابة في العشر الأواخر من رمضان 

تجربتي مع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

محاضرة عن العشر الأواخر من رمضان جاهزة للطباعة

اجمل صور عن العشر الاواخر من شهر رمضان

كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان 

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

شرح طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان