كم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان، صلاة التراويح وهي سنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم يتم صلاتها في شهر رمضان المبارك، بحيث يتم صلاتها بعد صلاة العشاء إلي أخر الليل أو قبل طلوع الفجر، وتمسي صلاة التراويح أيضا بصلاة القيام في رمضان، صلاة التراويح هي من الصلوات النافلة والتي تقرب العبد من ربه وفيها يستجاب الدعاء ويغفر الله الذنوب، ومع بدء العشر الأواخر من رمضان يتسأل الكثير عن عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر، سنوضحهم من خلال مقالنا هذا.

كم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

صلاة التراويح سنة مستحبة ومؤكدة عن رسول الله صل عليه وسلم، وهي من الصلوات التي تقام في جماعة، صلاها الرسول أكثر من مرة مع الصحابة ومن ثم انقطع عنها وبعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ظل الصحابة على صلاتها في شهر رمضان المبارك، فكم عدد ركعاتها في العشر الأواخر:

  • لا يوجد عدد ركعات محدد لصلاة التراويح في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • ولكن من المستحب في العشر الأواخر زيادة عدد الركعات بحيث لا تزيد عن إحدى عشر ركعة أو ثلاثة عشر ركعة.
  • فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، وَيُوتِرُ بِرَكْعَةٍ).
  • كان هناك من المسلمين يقوم بصلاة عشر ركعات في أول الليل وهي صلاة التراويح، ومن ثم ينام ويستيقظ لصلاة عشر ركعات وتسمي صلاة التهجد.

شاهد أيضا: طريقة صلاة التراويح في البيت

كيفية صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان هي أيام فضلها الله سبحانه وتعالي وفيها يستجاب الدعاء ويغفر الله الذنوب، وميزها الله عن غيرها من الأيام بليلة القدر والتي تصادف في الليالي الوترية، ويتردد الكثير من الأسئلة عن كيفية صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان:

  • يتم صلاة التراويح في العشر الأواخر من الرمضان كما يؤديها المسلمين طلية أيام شهر رمضان دون أي تغيير عليها.
  • ولكن مع زيادة الاجتهاد وزيادة عدد ركعاتها عما كان يصليها في بداية الشهر لأن العشر الأواخر فيهم فضل كبير وعظيم وفيها يستجاب الدعاء وتغفر الذنوب وتعود النفس المسلمة على الاجتهاد والصبر.

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مكتوب

هناك الكثير من الأدعية التي ورد ذكرها عن النبي محمد صل الله عليه وسلم وأيضا جاءت في القرآن الكريم، ومن المستحب الدعاء في صلاة التراويح، والدعاء هو من أعظم العبادات، نرفق لكم دعاء بعد صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك:

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ” اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ “.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدٌ فارزقنى الذرية الصالحة، وارزق كل مشتاق.
  • ربي إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.
  • يا رب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَيا رب امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مقيل عَثَراتِ المُذنبين.

شاهد أيضا: دعاء صلاة التراويح مكتوب

في ختام مقالنا هذا تعرفنا على كم عدد ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان، وأيضا ذكرنا لكم كيفية صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضانـ، وأيضا دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مكتوب.

مقالات رمضانية

دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان 

دعاء لأبنائي في العشر الأواخر من رمضان 

كم باقي على انتهاء رمضان 

ماذا تسمى العشر الأواخر من رمضان

حال الصحابة في العشر الأواخر من رمضان 

تجربتي مع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

محاضرة عن العشر الأواخر من رمضان جاهزة للطباعة

اجمل صور عن العشر الاواخر من شهر رمضان

كلمة قصيرة عن العشر الأواخر من رمضان 

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر

شرح طريقة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان